الاثنين، 2 مايو 2016

فائدة عزيزة: عن موقف الشيخ الرملي الصغير (ت 1004هـ) من كتاب «تحفة المحتاج» لابن حجر الهيتمي المكي (ت 974هـ)

فائدة عزيزة: عن موقف الشيخ الرملي الصغير (ت 1004هـ) من كتاب «تحفة المحتاج» لابن حجر الهيتمي المكي (ت 974هـ)

وقفت على مصورة نسخة مغربية قيمة من كتاب (تهنئة أهل الإسلام ببناء بيت الله الحرام)، للعلامة الشيخ البرهان إبراهيم الميموني المصري. المتوفى سنة 1079. كتبت بخط مشرقي. محفوظة في الخزانة الحمزاوية برقم 106.. وعليها خطه. وإجازةٌ منه لمالكها المغربي. وهو الشيخ العلامة أبوسالم العياشي، الذي ذكر شيخه الميموني ولقاءه به في رحلته الشهيرة «ماء الموائد».
كتب العياشي بخطه مانصه: (سمعت خطبة هذا التاليف المبارك على مؤلفه. فسح الله في مدته. وعمنا ببركته. وأجاز لي سائره. وسائر مروياته. عشية يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من ربيع النبوي. عام خمس وستين وألف. .... بالقاهرة المعزية).



وكتب الشيخ الميموني تحت النص السابق قوله: (قد تشرفت بمذاكرة صاحب هذا الخط. وأرجو من كرم الله تعالى أن يلحظني وذريتي ببركته. وقد أجزته بجميع هذا الكتاب، وجميع ما يجوز لي روايته. سائلاً منه أن ﻻ ينساني ووالدي وذريتي من دعائه الصالح في كل وقت فالح.
كتبه /  الفقير إبراهيم الميموني. مؤلفه).



محل الشاهد:
فوق العبارة السابقة، كتب مالك الكتاب بخطه المغربي هذه الفائدة العزيزة، وهي نقل تاريخي نفيس، يستفاد منه فوائد متعددة:
(حدثني شيخُنا الشيخ إبراهيم الميموني. قال:
سمعتً من شيخنا الشنواني. قال:
كنتُ جالساً مع ابن حجر الهيتمي تجاه الكعبة. فجاء إنسانٌ. فقال: إن الشيخ محمدَ الرمليَّ انتحل «شرْحَك» على «المنهاج»، ونسبه لنفسه.
قال: فسجد الشيخُ ابن حجر شكرا لله.
فقال: والله لقد كنتُ أرغب أﻻ ينسب لي من هذا العلم شيئ. فإن مرادي [كلمة غير واضحة] من عندي. وماحصلته من هذه العلوم للناس لينتفعوا بها. وإذا حصل ذلك ما أبالي بمن انتحله). انتهى

نقل ذلك وحرره / محمد باذيب
بتاريخ الخميس 7 شوال 1436


هناك تعليق واحد: