الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

التنازع على العلماء



التنازع على العلماء

هناك ظاهرة أدبية، تدعى التنازع على الشعراء، فالأديب عبدالله الفرج، متنازع عليه هل هو خليجي أم سعودي؟ وكذلك أحمد السقاف، هل هو يمني جنوبي، أم كويتي؟ وعلي باكثير، هل حضرمي أم مصري؟
ولبعضهم كتاب في هذا الموضوع ..

ومن العلماء الدينيين، هناك شخصيات متنازع عليها بين الطوائف والفرق الدينية المختلفة، كالعلامة الحبر، مفتي حضرموت، السيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف (ت 1375هـ).




1- فالسلفيون يحتجون به، لوجود آراء سلفية له يرونه خالف بها أهل مجتمعه، وهي مبثوثة في كتبه. ومنها محاضرته عن الفرق بين العمل بعلمه وغير العامل، أعيد نشرها على أنها تمثل فكره السلفي!!.

2- والمتشيعون، يرونه منهم، لوجود خطبة له عنوانها (خطبة الغدير)، ولأبياته الرائية التي بعث بها الى الإمام يحيى، ويرون أنه تنازل فيها بعض الصحابة بأسلوب التورية .. وقد رد عليهم أخونا الشيخ عمر باذيب في كتابه (القلادة) بمقال ضاف جدا، وبين أن سادة حضرموت لم يتناولوا الصحب الكرام يوماً بأدنى كلام يفهم منه ما يروجه (الثوريون اليمنيون) النقامون على حكم ال حميد الدين.
ويحتجون أيضاً برسالته (نسيم حاجر في إمامية المهاجر) وهذه قد سبق أن كتبت عنها مقالاً يوضح رؤيته التي أراد، لا التي يريدها الآخرون.

3- الصوفية الصادقة النقية، وهم أهله وعشيرته وربعه وقومه، وهو لا ينفك عنهم قيد أنملة، وشيوخه كلهم من كبار العارفين، من أبيه الإمام الجليل، مرورا بشيخه الأبر، الى بقيتهم ..

فرويداً رويداً .. إنه ابن عبيدالله، ليس لقمة سائغة لأي أحد. كان فرد زمانه، ونابغة أوانه .. إنه سابق زمانه وعصره .. رحمه الله.
وعلام التصنيف !!
هل نحن في حلبة مصارعة؟
لا أدري!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق