الأحد، 21 سبتمبر 2014

نص محذوف من كتاب الغازي في تاريخ مكة المكرمة (إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام) الذي طبع بعناية الشيخ ابن دهيش رحمه الله

نص محذوف من كتاب الغازي في تاريخ مكة المكرمة
 (إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام)
الذي طبع بعناية الشيخ ابن دهيش رحمه الله

أثناء كتابتي بحثا عن حجر إسماعيل عليه السلام، وقفت على تفصيل رائع أورده الشيخ محمد طاهر الكردي رحمه الله في كتابه القيم النفيس «التاريخ القويم»، وهو بدوره أشار إلى مصادره التي نقل عنها، وكان النصيب الأوفر من النصوص المنقولة عائدا إلى كتاب «إفادة الأنام»، للعلامة الشيخ عبدالله الغازي المكي رحمه الله.



فوثقت النصوص التي نقلها الكردي من كتاب الغازي .. وتوقفت عند النص الأخير المتعلق بعمارة الحجر في مطلع القرن الرابع عشر الهجري، وهي الفترة التي عاشها الشيخ الغازي، ووقف على ما جرى فيها بنفسه. فإني لم أجد تلك العبارة أو الفقرة في النسخة المطبوعة، فتعجبت، وطفقت أبحث في مواضع أخرى من مظان ذكر عمارات الحجر، فلم أجد. ولهذا، فإني أضع تساؤلي بين أيدي الباحثين، فلربما يكون لدى أحدهم جواب مقنع.
ولنتساءل .. ما الذي جرى في كتاب «إفادة الأنام»؟!

النص المحذوف من كتاب إفادة الأنام:
«وفي سنة ألف وثلاثمائة وواحد وثلاثين تحكمت جدار إسماعيل عليه السلام، بعد ما كان آوياً إلى الانهدام، وزمزم رخام أرضه، وطرز ما هو منقوش على قبة بئر زمزم من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والطرة، وما على باب المنبر من الآيات الفرقانية، والتاريخ، بماء الذهب. وجدد صباغ المقام المالكي والحنبلي بألوان لطيفة.
وجرى تعمير الطباطب في الحرم الشريف من جميع المهمات ذكره في جريدة الحجاز. انتهى من «تاريخ الغازي»(1).

د. محمد أبوبكر باذيب
الأحد 25 ذي القعدة 1435

هوامش:
(1)  التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم (3/ 120).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق