الاثنين، 10 أغسطس 2015

تعليقات ابن الطيب الشرقي الفاسي (ت 1170هـ) على كتاب «اقتفاء الأثر» لأبي سالم العياشي (ت 1090هـ) - 2



المقال الثاني

(2)

ثانياً؛ تعليقات ابن الطيب الفاسي، وأبي الخير العطار:
1) الموضع الأول: في ترجمة الشيخ المقرئ علي باحاج الحضرمي، الورقة 13، الوجه أ، عند قول أبي سالم: «.. وانفرد أيضاً بالشيخ محمد بن علي بن علان».
علق الشيخ أبوالخير بقوله: «قوله محمد بن علي؛ الخ. سبق قلم، والصواب: محمد علي مركباً من اسمين، لأن أباه سماه علياً، وسمته أمه محمداً، فركب العلمان تركيباً توصيفياً، كما ذكره هو بنفسه في بعض مؤلفاته. كتبه أحمد أبوالخير المكي عفا الله عنه». اهـ.
2) الموضع الثاني: في الورقة 17، الوجه أ، في سياق أبي سالم لسند الطريق، «.. على السري السقطي، وهو على الشيخ معروف الكرخي، وهو على داود الطائي، وهو على الحسن البصري ..».
علق أبوالخير بقوله: «هنا سقط, قاله أحمد المكي، في جمادى سنة 1315هـ».
3) الموضع الثالث: في الورقة 17، الوجه ب، عند قول أبي سالم: «.. وهو على الشيخ قاضي الشطار المنيري .. ».
علق أبوالخير على نسبة (المنيري)، بقوله: «بفتح الميم والنون، قرية شهيرة من أعمال بهار بالهند».
4) الموضع الرابع: في الورقة 18، الوجه أ، عند ذكر أبي سالم للشيخ تاج الدين العثماني. قال: «الشيخ تاج الدين بن زكريا بن سلطان عثمان نسباً».
علق الشيخ أبوالخير بقوله: «العثماني نسباً، وهو مدفون بسفح جبل قعيقعان بمكة. قاله أحمد المكي».
5) الموضع الخامس: في الورقة 19، الوجه أ، عند قول أبي سالم في ترجمة السيد محمد بن علوي السقاف: «.. وطريقه في غالب ظني تتصل بأبي مدين ..».
علق ابن الطيب الفاسي بقوله: «قد تيقن الظن، وظفر بسنده على يد صاحبه وخاصته من الحرمين، شيخنا الإمام أبوالأسرار حسن العجيمي، رضي الله عنهم».
وعند اسم السيد السقاف، علق بقوله: «سند هذا الشيخ مذكور في رحلة المصنف».
6) الموضع السادس: الورقة 19، الوجه ب، عند قول أبي سالم في ترجمة السيد المحجوب: «.. وأما طريقه وانتسابه فإنني لا أتحقق فيهما شيئا ..».
علق ابن الطيب بقوله: «قد حقق طرقه وانتسابه وأسانيده صاحبه، شيخنا العلامة أبوالأسرار حسن بن علي العجيمي في مصنفاته، ولا سيما «كفاية المتطلع»، وذكر قليلا من ذلك أصحابه: أبوسالم، عبدالله بن سالم، المصنف، وصوفي الوقت، الشيخ أحمد النخلي، في «فهارسهما»، وجمعت في ذلك ما يحتاج إليه في «إقرار العين»، و ...(؟)، الأسانيد، وغيرهما».
وكتب أبوالخير الى جوار هذه العبارة: «هذه الحاشية بخط الشيخ محمد بن الطيب المغربي، محشي «القاموس»، قاله أحمد المكي، كان الله له، 17 رمضان سنة 1318هـ».
7) الموضع السابع: في الورقة 22، الوجه أ، في ترجمة الشيخ عبدالكريم الفكون، عند قول أبي سالم: «... ولتختم بذكر هذا الشيخ لأنه آخر من لقينا من المشارقة ... إلا ما ذكر لي شيخنا أبومهدي سيدي عيسى ..».
علق ابن الطيب بقوله: «قد ذكر الشيخ عيسى ..(؟) في كتابه «مقاليد الأسانيد»، الشيخ عبدالكريم وما قرأ عليه، وهو أسانيد ...(؟)، وفي «كنز الرواة المجموع من درر المجاز ويواقيت المسموع»، لشيخ عيسى رحمه الله».
وعلق أبوالخير بقلمه: «وهذا أيضاً خط الشيخ محمد بن الطيب الفاسي المدني، قاله أحمد المكي، عفا الله عنه».

هذا ما وجدته من التعليقات لابن الطيب الفاسي، ولأبي الخير العطار، على نسخة عتيقة من كتاب «اقتفاء الأثر»، لمولانا العلامة الشيخ أبي سالم العياشي، رحمه الله، ورحم جميع من ذكر، وصلى الله على سيدنا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. وحرره، محمد باذيب، في جلستين، آخرهما ليلة الأحد الخامس من ربيع الأول سنة 1433هـ.
تم بحمدالله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق