الاثنين، 10 أغسطس 2015

المحاسن المجتمعة في مآثر الإخوة الأربعة من أسرة آل باذيب (من علماء شبام حضرموت)




المحاسن المجتمعة في مآثر الإخوة الأربعة
عنوان الكتاب: المحاسن المجتمعة في مآثر الإخوة الأربعة. المشايخ: محمد وعمر وأحمد وعبدالرحمن أبناء الشيخ الفقيه أبي بكر بن محمد بن عبود باذيب.
المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عبد الله باذيب.
الناشر: دار الفتح للدراسات والنشر، الأردن.
سنة النشر: 1426هـ/ 2005م.
عدد الصفحات:  740صفحة.

قالوا عن الكتاب
«هذا السِّفْرُ العظيم الموسوم بـ«المحاسن المجتمعة» نتاج جهد وعناء لا يدريه إلا من كابد البحث عن التراث، ومارس التأليف والتصنيف، دبجته يراعة الأستاذ المحقق الشيخ محمد بن أبي بكر باذيب، الباحث الدؤوب على البحث، المحقق للنصوص، الجامع لأشتاتها، الخبير بمواقعها ومظانّها ... لقد حوى هذا السِّفْر معلومات واسعة عن علماء حضرموت واليمن والحرمين الشريفين وبعض البلاد الإسلامية الذين كانت لهم علاقات واتصالات علمية بأهل هذا القطر المبارك.
العلامة السيّد عمر بن حامد الجيلاني
«لقد أفاد الأستاذ محمد باذيب في التعريف بالمشايخ الأربعة المذكورين وبمشايخهم وتلاميذهم، مع ما ضمه إلى ذلك من الأشعار والمكاتبات والفوائد والتعليقات ... فأصبح هذا المجموع مرجعاً مفيداً فيما يتعلق بأسرته، وبالحياة العلمية في حضرموت في القرن الثالث عشر والنصف الأول من القرن الرابع عشر، وصلتها بتهامة اليمن وبالحرمين الشريفين وبأقطار أخرى .. وقد أظهر من خلال ذلك عنايةً مشكورة ودرايةً حسنة بعلماء شبام حضرموت بل حضرموت كله».
المحدِّث الشيخ محمود سعيد ممدوح
«يعد الأستاذ محمد أبو بكر باذيب مرجعاً متخصّصاً في تاريخ حضرموت وأنسابها وعلمائها وأسانيدها وعطائهم العلمي ... وقد غدا مرجعاً للباحثين فيما يخص تلك البلاد التي هي مسقط رأسه، وبلد أجداده وأساتذته الذين تخرج بهم ونهل من علمهم ... ولم يكتف في دراسته بالمناهج المقررة، وإنما قام بالاتصال ببقايا الأسر العلمية، وفتّش في المكتبات الخاصة، ونقّب عما في داخل البيوت من كنوز مدفونة ونوادر ... حتى أخرج كتباً متنوعة وبحوثاً محررة في تراث علماء حضرموت في الفقه والحديث والتاريخ والأدب والشعر».
البحاثة المؤرخ محمد بن عبد الله آل رشيد

رابط التعريف في موقع الناشر:


هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. بارك الله في جهودك سيد محمد
    وللعلم فإن الرابط في أسفل المقال لا يعمل.

    ردحذف