الثلاثاء، 26 مارس 2019

حول كتاب «عقد الجواهر والدرر في تاريخ القرن الحادي عشر» للعلامة السيد محمد بن أبي بكر الشلي باعلوي (ت 1093هـ)


حول كتاب «عقد الجواهر والدرر في تاريخ القرن الحادي عشر»
للعلامة السيد محمد بن أبي بكر الشلي باعلوي (ت 1093هـ)


بقلم / محمد أبوبكر باذيب







كتاب نفيس وقيم .. من أهم مصادر كتب القرن الحادي عشر، وهو الأصل الذي اتكأ عليه العلامة المحبي في كتابه الشهير «خلاصة الأثر»، والعمادي في «شذرات الذهب»، وغيرهما.
له نسخ خطية متعددة ..
وصدر قبل سنوات بعناية إبراهيم المقحفي، وهو صحفي شهير، ومن أعمدة الصحافة في صنعاء اليمن، وبيني وبينه معرفة وتواصل منذ أكثر من عقد ونسف من الزمان.
ولكني وللإنصاف التاريخي والعلمي أقول:
إن صديقنا الأستاذ المقحفي رجل طيب جدا، وخلوق الى الغاية  . ولكنه اقتحم باب نشر التراث فجأة، وليس من فنه، ولم يتمرس فيه البتة. وهذا أمر مؤسف.
وهذه النشرة لكتاب العلامة الشلي تعتبر وبجدارة .. مسخاً وتشويهاً لذلك الكتاب الجليل، فمن أخطاء نحوية وطباعة، الى سقط هائل في نصوص الكتاب، لاعتماده على نسخة غير متقنة، الى تعليقات غير مناسبة .. لا أدري ما الأمر الذي ألجأ صديقنا المقحفي الى نشره .. ولو تركه لكان أفضل. والله يعوض على من اشتراه.

الكتاب، في هذه الأيام، حققه على أربع نسخ خطية، الدكتور عبدالرحمن المزيني أمين مخطوط مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة، ويجري نشره عن طريق مركز الملك فيصل بالرياض.







وكنت قدمت لهم كراسة من الكتاب بخط الشيخ المفتي إدريس الصعدي المكي (ت 1126هـ)، وهو من كبار تلاميذ السيد الشلي رحمه الله .. وأرجو أن أعثر على بقية النسخة وبلغني على لسان مدير مركز الملك فيصل، أستاذنا الجليل يحيى جنيد، حفظه الله ورعاه، أن عمل المحقق متقن، ونسخة مكتبة عارف حكمت، وقد اطلعت عليها، ممتازة جداً، تغني عما سواها، نرجو أن يخرج الكتاب بحلة بهية علمية تليق به، ونحن بالانتظار.

كتبت هذه المقالة بتاريخ 7 / 9/ 2012

ثم نشر الكتاب محققا في مجلدين

نتيجة بحث الصور عن عقد الجواهر والدرر في أخبار القرن الحادي عشر






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق