الثلاثاء، 26 مارس 2019

نعي شيخنا العلامة البقالي (1330 - 1434هـ) رحمه الله


نعي شيخنا العلامة البقالي، رحمه الله
(1330 - 1434هـ)

انتقل إلى رحمة الله ضحى هذا اليوم الاثنين 25 صفر الخير سنة 1434هـ/ الموافق 7 يناير 2013م، فضيلة الشيخ العلامة المسند المعمر، المشهود له بالصلاح والفضل والتقوى، شيخنا السيد الشريف محمد بن محمد البقّالي الطنجي الإدريسي الحسني الدرقاوي الشاذلي. عن عمر ناهز 104 من السنين. وصلى عليه صلاة الجنازة فضيلة شيخنا المحدث العلامة الشيخ عبد الله التليدي بعد صلاة العصر في الجامع الكبير بطنجة، ودفن الفقيد في زاويته بطنجة، كما أفاده الإخوة من أهل المغرب.



ترجمة الشيخ:
وهذا موجز من ترجمة لفقيدنا الراحل بقلم الأخ الكريم خالد السباعي، وفقه الله:
«هو العلامة المحدث الفقيه المشارك العابد الزاهد المتأله، محمد بن محمد بن محمد البقالي الهسكوري الطنجي الأثري.
  ولد سنة 1330هـ، وقرأ على علماء بلده، وتجول في القبائل الجبلية، ثم لازم العلامة الفقيه محمد بن عبد السلام بوزيد اليدري، فقرأ عليه الفقه المالكي بمختصراته ومطولاته، فمما قرأه عليه «الرسالة» لابن أبي زيد القيرواني، و«المختصر الخليلي»، و«الموطأ»، قراءة بحثٍ وتحقيقٍ، بشرح الزرقاني. ودامت القراءة خمس سنين. وقرأ عليه «الشمائل» للترمذي، و«الشفا» للقاضي عياض، و«صحيح البخاري»، وكتب يطول ذكرها، وكتب له إجازةً خطيةً.
ثم بعدما ملأ وِطَابه من علم أهل بلده، رحل للقروين، وأخذ عن بعض علمائها، كالعلامة عبد العزيز بن شيخ الجماعة العلامة أحمد بن الخياط، أخذ عنه جميع «المقدمة» للإمام ابن الصلاح، و«الجوهر المكنون» في البلاغة، وأخذ عن القاضي العباس بناني الأصول بـ«جمع الجوامع». ولقي الإمام الحافظ عبد الحي الكتاني، فسمع منه الأولية، والمسلسل بالصف، وسمع منه «الشفا».
ثم رجع إلى طنجة، وزاول التدريس والإقراء، حتى لقي العلامة الحافظ أبا العباس، أحمد بن الصديق الغماري، وحضر له درساً في علم الحديث في «جامع الترمذي»، فأحس بحاجته للاستزادة من علم الحديث، فلازمه عشرين سنةً، من سنة 1360 إلى وفاة شيخه أحمد الغماري سنة 1380، رحمه الله. فسمع منه الأولية و«العجلونية» و«السنبلية»، و«مسلسلات عقيلة»، و«الصحيح» للإمام البخاري كاملا في سبعةَ عشر يوماً، وأكثر من نصفِ «مسلم»، وجميع «السنن» للبيهقي، و«ألفية العراقي»، و«السيوطي» في الحديث، وأجازه مراتٍ كثيرةً.
حج المترجمُ له مراتٍ كثيرةً، أزيد من أربعين مرةً، وهو يحج ويعتمر سنوياً، لا يفوته ذلك منذ أكثر من خمس وأربعين سنةً، ولقي في حجاته وفي جولاته بالمغربِ جمعاً من أهل العلم، واستجاز من بعضهم، منهم العلامة محمد نصيف الجدّي، رحمه الله، ومنهم العلامة المحدث الألباني، ومنهم المسند الكبير الفاداني، سمع منه كثيراً من مسلسلاته، وأجازه عامةً، وشيخنا أكبر منه بخمسِ سنين.
مؤلفاته:
1- تعليقٌ على رسالة للعلامة العياشي سكيرج في «إثبات الشرف البقالي».
2- أربعون حديثاً نبويةً.
3- جزء في صلاة المفترض أمام المتنفلِ، قرظه له شيخُه الغماري».
يقول محمد باذيب سامحه الله:
لقيت الشيخ في مكة المكرمة في رمضان سنة 1427هـ، وقرأت عليه الشمائل النبوية للترمذي، ومسلسلات ابن عقيلة، والعجلونية، تامة، وبعض «الشفا» للقاضي عياض، وأجازني فيها وفي عموم مروياته عن شيوخه، والحمدلله على كرمه وفضله. وأسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته.




هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نقدم لكم جميع أنواع القروض المنخفضة وبسعر فائدة منخفض ، إذا كنتم مهتمين بالحصول على قرض سريع وموثوق ، يرجى التواصل عبر التفاصيل أدناه:
    البريد الإلكتروني: info@tracyfinancefirm.com أو whatsapp: +918448747044

    ردحذف
  2. تحياتي للجميع، يقولون أن الحياة مليئة بالخداع. لا يمكن مقارنة أي عذاب أو ألم بما قام به نصر يوسف. الخبرة في أيدي المحتالين، والجزء الأكثر إزعاجًا في الأمر هو أن شخصًا ما ينشر دائمًا تلقي قرض منهم، وهذا ليس سوى أكاذيب واستراتيجية لخداع وابتزاز الناس لكسب المال بصعوبة. لقد كنت ضحية عدة مرات بسبب ذلك، بعد قراءة منشور عنهم، انتهى بي الأمر إلى الوثوق بهم دون التحقق، لقد خسرت أكثر من 12500 دولار أثناء سعيي للحصول على قرض، لقد بعت سيارتي وتخلفت عن سداد فواتيرتي ولكني استمر في الوقوع ضحية كانت الحياة قطعة من القمامة مليئة بالفوضى. لقد ترك أطفالي المدرسة، وحرمني البنك الذي أتعامل معه من الائتمان لأن درجة الائتمان الخاصة بي كانت منخفضة بالفعل بعد أن تركت البنك بقلب مكسور، اقترب مني أحد الموظفين في البنك وقالوا إن هناك مؤسسة مالية تسمى مؤسسات الائتمان للقروض التي تقول نعم حتى عندما تقول البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لا. لقد نصحتني بأن أحاول أن أكون صادقًا، فقد كنت متشككًا جدًا في مغادرة البنك دون أن أقول لها كلمة واحدة. لقد مر شهر بعد دخول ابني الأكبر إلى المستشفى وهو ينظر إلى الأعلى والأسفل، لا شيء لدفع فاتورة المستشفى، محطمًا ومرتبكًا، ثم تذكرت ما أخبرني به موظفو البنك وذهبت بسرعة إلى البنك لأتوسل إليها واستفسر عن كيفية القيام بذلك. للاتصال بمؤسسات ائتمان القروض وأعطتني التفاصيل وهي البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) whatsapp/ أرسل رسالة نصية لخدمة العملاء من خلال +393512640785. بعد اتباع الإجراءات الواجبة والامتثال لسياستهم في أقل من 96 ساعة، تمت الموافقة على رصيدي وتحويله إليّ. تقدمت لاحقًا بطلب للحصول على قرض منزلي ومشروع تجاري بقيمة 350,000.00 دولارًا أمريكيًا، والذي أحصل عليه وأحصل على منزل في الغردقة، الدهار. مؤسسات الائتمان القروض هي الأفضل. خدمة عملاء واتساب: +393512114999. في الواقع يقولون نعم عندما يقول البنك الذي تتعامل معه والمؤسسات المالية الأخرى لا.

    ردحذف